المنهج هو برنامج منظم
للتعليم، فصل عادة حسب الموضوع، ويتألف من أربع فئات رئيسية هي: المحتوى،
وتعليمات، والتقييم، والسياق. يمكن فهم محتوى المناهج والمعلومات واكتساب الطلبة
لمهارات يجب ان تتعلم وتعرف في نهاية المطاف من خلال دراسة المواد. على تعليمات من
المناهج يشير إلى الطريقة التي يتم بها تدريس المحتوى الدراسي للطلاب، وربما من
خلال المحاضرات AMD
مناقشات فئة، على سبيل المثال. التقييم هو عنصر هام من عناصر المنهج لأنه يحدد كيف
سيتم قياس الطلاب على الأداء. غالبا ما تأخذ شكل تقييم الامتحانات والعروض
الشفهية، والمشاريع البحثية، أو مهام الكتابة. سياق المنهج هو مصطلح واسع للبيئة
التعليمية التي سيتم تدريس المواد الدراسية، على سبيل المثال، لفهم المناهج
الدراسية لفئة العلوم مدرسة ابتدائية، فمن المهم أن نلاحظ أن مستوى الصرامة ينبغي
أن تكون مناسبة لطلاب المدارس الابتدائية طلاب.
منهج قد يشير أيضا إلى مسار
محدد وصفه من الدراسات، التي يجب على الطلاب الوفاء من أجل اجتياز مستوى معين من
التعليم. على سبيل المثال، قد مناقشة مدرسة ابتدائية كيفية تصميم المناهج
الدراسية، أو المبلغ بكامله من الدروس والتعاليم، لتحسين نقاط اختبار وطني أو
مساعدة الطلاب على تعلم الأساسيات. مدرس الفردية قد تشير أيضا إلى له أو لها
المناهج، وهذا يعني جميع الموضوعات التي سيتم تدريسها خلال العام الدراسي.
من ناحية أخرى، قد تشير إحدى
المدارس الثانوية لمنهج النحو المقررات المطلوبة من أجل الحصول على دبلوم واحد. لأنها
قد تشير أيضا إلى المناهج الدراسية في بنفس الطريقة تماما كما في المدرسة
الابتدائية، واستخدام المنهج ليعني كلا من الدورات الفردية اللازمة لتمرير، وذبيحة
الشاملة من الدورات، التي تساعد على إعداد الطالب للحياة بعد المدرسة الثانوية
تعريف 1:
المنهج هو مثل هذه المواضيع "دائم"،
كما النحو والقراءة، والمنطق والبلاغة، والرياضيات، وأعظم الكتب في العالم الغربي
أن تجسد أفضل المعارف الأساسية.
تعريف 2:
المنهج هو تلك الموضوعات التي
هي مفيدة للغاية للعيش في المجتمع المعاصر.
تعريف 3:
المنهج هو كل المتعلمة المخطط الذي والمدرسة هي
المسؤولة.
تعريف 4:
المنهج هو كل التجارب المتعلمين لديهم تحت إشراف
المدرسة.
تعريف 5:
المنهج هو مجمل الخبرات المقدمة للطلبة التعلم
حتى يتمكنوا من الحصول على المهارات العامة والمعرفة في مجموعة متنوعة من المواقع
التعلم.
تعريف 6:
المنهج هو ما يبني الطالب من العمل مع الكمبيوتر
ومختلف شبكاتها، مثل الإنترنت.
تعريف 7:
المنهج هو استجواب السلطة ويبحثون عن وجهات
النظر معقدة من حالات الإنسان.
تعريف 8:
المنهج هو كل الخبرات التي يحملها المتعلمون في
سياق المعيشة.
الكوبية (1992) يسمونها منهج
المقصود (الموصى بها، المعتمدة، الرسمية). وهو بمثابة خريطة موثقة من النظريات
والمعتقدات، والنوايا حول التعليم والتدريس، والتعلم، والمعرفة الأدلة في تطوير
المناهج المعلم دليل على ذلك.
المناهج الدراسية في واستخدام
المناهج الرسمية (مكتوبة أو علنية) وتضم تلك الأشياء في الكتب المدرسية، والمحتوى
والمفاهيم في أدلة المناهج الدراسية حي. ومع ذلك، يتم في كثير من الأحيان لا تدرس
هذه العناصر "الرسمي". للفي استخدام المنهج هو المنهج الفعلية التي يتم
تسليمها والتي قدمها كل معلم.
الكوبية (1992) يسمونها مناهج
التي تدرس (ضمني، تسليم، التنفيذية) حيث تبدأ المعتقدات المعلم تغيير المناهج
الدراسية / التعليم الاسلوب. يتصل المنهج الخفي (انظر أدناه).
تلقى المنهج تلك الأشياء التي
يأخذ الطلاب في الواقع للخروج من الفصول الدراسية، وتلك المفاهيم والمحتويات التي
هي حقا المستفادة وتذكرت.
الكوبية (1992) يسمونها
المناهج المستفادة. "إن الفجوة بين ما يتم تدريسه وما يتم تعلمه على حد سواء
المقصودة وغير المقصودة، هو كبير." الكوبي، ص. 223، 1992)
· وجد أندرسون (1984) أن طلاب الصف الابتدائي كان
الأكثر قلقا حول الانتهاء من عملهم، وليس فهم ذلك.
· وجدت شونفيلد (1990) أن طلاب المدارس
الابتدائية في كثير من الأحيان حل المشاكل الرياضيات بطريقة ميكانيكية حتى عندما
إجابات لا معنى في العالم الحقيقي. يتعلم الطلاب أن المدرسة هي الرياضيات التعسفي.
· أعطت كثير من الباحثين أدلة حول المفاهيم
الخاطئة أن الطلاب والبالغين لديهم نظريات السذاجة.
وتتألف عناصر المنهج البلاغي
من المنهج البلاغي من الأفكار التي يقدمها صناع القرار والمسؤولين المدرسة
والإداريين، أو السياسيين. هذا المنهج قد يأتي أيضا من المهنيين العاملين في تشكيل
مفهوم ومحتوى التغييرات، أو من تلك المبادرات التعليمية الناتجة عن القرارات
استنادا إلى التقارير الوطنية والدولة، والخطب العامة، أو من النصوص نقد الممارسات
التعليمية التي عفا عليها الزمن. المنهج البلاغي قد يأتي أيضا من أعمال الدعاية
التي تقدم تحديثات في المعرفة التربوية.
المجتمعية المناهج كورتيس
(1981) يحدد المناهج المجتمعية على النحو التالي:
"... [إن] ضخمة ومستمرة، والمناهج
الدراسية غير الرسمية للعائلة، ومجموعات الأقران، والأحياء، والمنظمات والكنائس،
والمهن، الشامل، ووسائل الإعلام والقوى التنشئة الاجتماعية الأخرى التي"
تثقيف "كل واحد منا طوال حياتنا." (ص 25)
يصاحب ذلك المنهج - ما يتم
تدريسه، أو شدد في المنزل، أو تلك التجارب التي هي جزء من التجارب للأسرة، أو
الخبرات ذات الصلة يقرها الأسرة. (قد تكون وردت هذا النوع من المناهج الدراسية في
الكنيسة، في سياق التعبير الديني، دروس في القيم والأخلاق أو الآداب العامة
والسلوكيات مصبوب، أو الخبرات الاجتماعية بناء على تفضيلات العائلة.)
فانتوم المنهج الرسائل
انتشارا في وسائل الإعلام من خلال التعرض ل.
والمنهج وهذا خفية أو سرية
التي تنطوي عليها بنية جدا وطبيعة المدارس، كثيرا ما تدور حول الروتين اليومي أو
إنشاؤها.
ونغستريت وشين (1993) تقديم
تعريف مقبول عموما لهذا المصطلح.
. . . في "المنهج الخفي"، الذي
يشير إلى أنواع تعلمه الأطفال تنبع من طبيعة جدا والتصميم التنظيمي للمدرسة
العمومية، وكذلك من السلوكيات والمواقف من المعلمين والإداريين .... "(ص 46)
ويمكن أن تشمل الأمثلة على
المنهج الخفي الرسائل والدروس المستمدة من مجرد تنظيم المدارس - التركيز على:
- ترتيبات غرفة متتابعة؛
- قطاع الخليوي، شرائح توقيت للتعليم
النظامي؛
- وضع جدول زمني السنوية التي لا تزال رتبت
لاستيعاب العصر الزراعي؛
- رسائل منضبطة أن تركيز يعادل الفصول
الدراسية حيث يجلس الطلاب بشكل مستقيم وهادئة باستمرار؛
- الطلاب في الحصول على والوقوف في خط بصمت؛
- رفع الطلاب أيديهم بهدوء ليتم استدعاؤها
على؛ التنافس على الدرجات، وهلم جرا.
ويمكن أن تشمل المناهج الخفية
على حد سواء رسائل إيجابية أو سلبية، اعتمادا على وجهة نظر المتعلم أو المراقب.
المناهج الدراسية خالية -
وهذا الذي نحن لا يعلمون، وبالتالي إعطاء رسالة أن هذه العناصر ليست مهمة في
خبراتهم التعليمية أو في المجتمع طلابنا. يقدم إيسنر بعض النقاط الرئيسية كما انه
يخلص بحثه المنهج فارغة.
"النقطة الرئيسية لقد سعيت لجعل هو حتى
الآن أن المدارس لها عواقب ليس فقط بحكم ما لا يعلمون، ولكن أيضا بحكم ما تهمل
لتعليم. ماذا الطلاب لا يستطيعون النظر، ما لم يفعلوا ذلك العمليات أنهم غير
قادرين على استخدام، له عواقب على أنواع من الحياة التي يعيشونها. ص 103 "
إيسنر (1985، 1994) أول من
وصف وتعريف جوانب هذا المنهج. ويقول:
"هناك شيء من التناقض المشاركة في
الكتابة عن المنهج الذي لا وجود له، إلا إذا كنا نشعر بالقلق مع عواقب البرامج
المدرسية ودور المناهج الدراسية في تشكيل تلك العواقب، ثم يبدو لي أننا صنعا إلى
النظر ليس فقط في المناهج الصريحة والضمنية من المدارس ولكن أيضا ما المدارس لا
تعليم. ومن أطروحتي أن ما المدارس لا تعلم قد تكون بنفس أهمية ما يعلمون. أزعم هذا
الموقف لأن الجهل ليس مجرد محايد باطل، بل له آثار هامة على أنواع من الخيارات
واحدة قادرة على النظر، والبدائل التي يمكن للمرء أن تدرس، والمنظورات التي يمكن
للمرء أن عرض الوضع أو مشاكل .... ف 97 "
من منظور إيسنر في المناهج
الدراسية خالية هو ببساطة أن الذي لا يدرس في المدارس. بطريقة ما، في مكان ما، يتم
تمكين بعض الناس من اتخاذ قرارات واعية على ما هو ليتم تضمينها وما هو سيتم
استبعادها من المنهج العلني. وبما أنه من المستحيل ماديا لتعليم كل شيء في المدارس
والعديد من المواضيع والمجالات يجب أن تستبعد من المناهج مكتوب. لكن موقف إيسنر
على المنهج فارغة هو أنه عندما يتم ترك بعض المواضيع أو الموضوعات من المناهج
الدراسية، والعاملين في المدارس تقوم بإرسال رسائل للطلاب أن المحتوى وبعض
العمليات ليست مهمة بما فيه الكفاية للدراسة. للأسف، دون مستوى معين من الوعي بأن
هناك أيضا جدول الأعمال الضمني محددة جيدا في المدارس، وموظفي المدرسة بإرسال هذا
نفس النوع من الرسائل عبر المنهج الخفي أيضا.
التعليم الحديث هو مزيج من
اثنين من العمليات الحيوية. واحد هو عملية تنمية الفرد والآخر هو عملية التنشئة
الاجتماعية، والذي يعرف عادة باسم التكيف مع البيئة الاجتماعية.
تعريف المناهج:
وقد تم تعريف المنهج الأجل من
قبل مختلف الكتاب في طرق مختلفة:
1. كننغهام - "المنهج هو أداة في يد
الفنان (المعلم) إلى قالب مادته (التلاميذ) وفقا لأفكاره (مراميه وأهدافه) في
مرسمه (مدرسة)".
2. Morroe - "يشمل المنهج جميع تلك الأنشطة والتي تستخدم من قبل
المدرسة لتحقيق أهداف التعليم.
3. Froebel - "ينبغي تصور المناهج كنموذج مصغر للمجلس بكامل هيئته تقريب
من المعرفة والخبرة للجنس البشري".
4. الغراب والغراب - يتضمن المنهج تجربة جميع
المتعلمين للفي المدرسة أو خارجها التي تم تضمينها في البرنامج الذي تم وضعها
لمساعدته على النمو، عاطفيا، اجتماعيا وروحيا وأخلاقيا ".
5. T.P. نان-"ينبغي أن ينظر إلى المناهج الدراسية عن مختلف أشكال
الأنشطة التي هي تعبيرات الكبير لروح الإنسان والتي هي من أعظم وأكثر أهمية دائمة
إلى جميع أنحاء العالم".
مبدأ بناء المناهج:
يتم تحديد محتوى المناهج
الدراسية على أساس بعض المبادئ الأكاديمية التي يتم بيانها أدناه:
(1) أهداف التعليم والموضوعية:
الحياة معقدة. ينبغي أن تعكس
المناهج تعقيدات الحياة. وبعبارة أخرى، في الزراعة المنهج ينبغي للمرء أن يأخذ
بعين الاعتبار أهداف وغايات التعليم.
(2) مبدأ الطفل التي تركز على:
ينبغي أن تصاغ المناهج
الدراسية وفقا للاحتياجات الفعلية والمصالح وقدرات الطفل. وهذا يعني يجب أن تكون
المناهج التي تركز على الطفل والتعليم الحديث هو الذي يركز على الأطفال.
(3) مبادئ الاحتياجات المدنية والاجتماعية:
الرجل هو كائن اجتماعي. وهو
يعيش في المجتمع. تطور الطفل في المجتمع. يهدف التعليم الحديث في كلا تطورات
الفردية للطفل وكذلك تنمية المجتمع.
(4) مبدأ الحفظ:
الرجل قد حفظها الخبرات
بعناية فائقة لتحسين القدرة على التكيف. ويعتبر التعليم وسيلة لتستحق التراث
الثقافي للبشرية. المدرسة يخدم وظائف ذات شقين في هذا الصدد، الحفاظ على الخبرات
السابقة ونقل الخبرات.
(5) مبادئ الإبداع:
التعليم ليس فقط تحافظ على أن
التجارب السابقة للبشرية ولكن أيضا يساعد الفرد على تطوير إمكانياته الفطرية.
(6) مبدأ التطلعية:
والهدف من التعليم التي تركز
على الحياة ليست محدودة إلى الوقت الحاضر مواقف الحياة في الأسرة والمجتمع.
وبالتالي، يجب تعليم إعداد الطفل على تحمل مسؤوليات المستقبل. حتى في الزراعة
المناهج الدراسية يجب أن نأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات المستقبلية للطفل وكذلك
احتياجات المجتمع.
(7) مبدأ التحضير للالحياه:
والأطفال يجب أن تعرف مختلف
أنشطة البيئة من حولهم وكيف يتم تمكين هذه الأنشطة الناس لتلبية احتياجاتهم
الأساسية من الغذاء والمأوى والملبس، والترفيه، والصحة والتعليم.
(8) مبدأ التكامل والترابط:
ينبغي ترتيب المواضيع منطقيا
ونفسيا وفقا للمصالح النامية الطفل.
(9) مبدأ القدرة على التعلم:
يجب أن يكون كل بند
المستفادة. يجب أن عنصر لا تكون قابلة للتعلم فقط، وينبغي أيضا أن لها فائدة.
(10) مبدأ فرق الفردية:
ينبغي أن تصاغ المناهج في مثل
هذه الطريقة أن كل فرد يمكن أن يكون فرصة للتعبير عن الذات والتنمية. وينبغي أن
يستند المنهج على نفسية الفرق الفردية، التي يمكن أن تلبي تعقيدات مجتمع ديمقراطي
حديث.
(11) مبدأ العلاقة الاجتماعية وفائدة:
لا ينبغي أن يتم تحديد
الموضوعات على أساس قيمتها تأديبية ولكن على أساس قيمتها الذاتية، الملاءمة
الاجتماعية والمرافق العامة.
(12) من حيث المبدأ للاستفادة من وقت الفراغ:
متنوعة من الموضوعات مثل
الألعاب والرياضة والفنون الجميلة، والموضوعات من القيمة الجمالية هي أن يكون قدمت
في برنامج المدرسة للاستفادة من أوقات الفراغ.
(13) مبدأ التنوع والمرونة:
وينبغي أن تتضمن المناهج
الدراسية مثل هذه الأنشطة والخبرات، التي قد تسهل تطوره الطبيعي. المناهج الدراسية
للبنات يجب أن تكون بطبيعة الحال يختلف عن ذلك من الفتيان؛ الفتيان والفتيات لديهم
احتياجات ومواقف مختلفة.
(14) مبدأ الوقت:
الأهمية النسبية وأهمية كل
موضوع في المنهج يجب أن يكون الحكم وتحدد في ضوء الوقت المتاح في الجدول الزمني،
الذي يعتبر مرآة لبرنامج المدرسة.
3.1. وصف المنهج و الكتاب المدرسي
تعريف المنهج:
هذا المصطلح يشمل العناصر
التدريس التعلم والمواد والمعدات وأدوات التقييم. A المنهج الانتهاء هو خطة شاملة عملية التعلم. يجب أن يحدد ما
مكونات أو عناصر التعلم، ويجب أن تكون متوفرة، أو التي تعلمتها فترة زمنية معينة؛
ما هو تسلسل الأكثر كفاءة في التي يتم تعلمها؛ ما هي البنود التي يمكن استخلاصها
في وقت واحد؛ ما هي المنتجات المتاحة من الأوراق المالية، وعلى يتم تحديد العملية
برمتها من قبل النظر في الفترة الزمنية التي يستغرقها لإنتاج أو تعلم مكون أو
عنصر. عملية للتدقيق مستمر عن طريق الشيكات الأوراق المالية، أو الاختبارات
والامتحانات. إذا كنا نشير إلى الأفكار الرئيسية من منهج يتعلق الأمر على النحو
التالي:
1. A المنهج هي مواصفات عمل قسم خاص في المدرسة أو الكلية، ويمكن
تقسيمها إلى أقسام فرعية، والتي ستحدد عمل مجموعة أو فئة معينة.
2. في الممارسة العملية، وغالبا ما يرتبط ذلك
إلى فصول دراسية الوقت، والمصطلحات، أسابيع، أو دورات، والتي ترتبط إلى هذه. ولكن
هذا الارتباط ليس من الضروري، وربما يأتي بنتائج عكسية في هذا الوقت هو المعلم
وليس المتعلم يستند على أساس. ولكن يجب أن منهج تحديد نقطة الانطلاق، والتي ينبغي
أن تكون ذات صلة إلى تقييم واقعي لمستوى يبدأ الطلاب، والأهداف النهائية، والتي قد
أو قد لا تتحقق قبل نهاية الدورة، وهذا يتوقف على قدرات المتعلمين و ما تحرزه من
تقدم في مسار معين.
3. وسوف تحدد نوع من تسلسل استنادا-
أ. التسلسل الجوهرية لنظرية
تعلم اللغة أو إلى هيكل من المواد المحددة relatable لاكتساب اللغة؛
ب. تسلسل مقيدة الاحتياجات
الإدارية، مواد.
4. A المنهج هو وثيقة من الراحة الإدارية، وسوف تكون مبررة إلا جزئيا
على أساس النظرية. وبالتالي فإنه سيكون قابل للتفاوض وقابل للتعديل، وينطوي على
تجربة مفيدة للغاية في الماضي من أجل تخفيف عبء العمل في الوقت الحاضر.
5. ويمكن لمنهج فقط تحديد ما يتم تدريسه، بل
لا يمكن تنظيم ما يتم تعلمه. فإنه يمكن، منهجيا، والسماح للفرص لاقتناء و / أو
التعلم، ولكن هذه الفرص لا يمكن المنصوص عليها بالتفصيل لأنها سوف تعكس شخصيات
المتعلمين والعلاقات المستمرة التي أنشئت مع تقدم فئة.
6. وليس لديها منهج في رفض السماح الافتراضات
واحد ليتم التدقيق أو لتمكين المعلمين مختلفة لربط عملهم إلى كل الأخرى. فمن
بالتالي سمة أساسية من سمات العمل في مهنة الديمقراطية أو كجزء من التعليم
الديمقراطي.
الفرق بين المنهج والمنهج:
بعض الارتباك موجودا على
التمييز بين المنهج والمناهج الدراسية، حيث يتم استخدام المصطلحات بشكل مختلف على
جانبي المحيط الأطلسي. المنهج هو مفهوم عام جدا، الذي ينطوي على النظر في الجامع
معقدة من العوامل الفلسفية والاجتماعية والإدارية، التي تسهم في التخطيط للبرنامج
التعليمي. المنهج، من ناحية أخرى، يشير الفرعي من المناهج الدراسية، والتي تشعر بالقلق
مع تحديد ما سيتم تدريس وحدة.
مصطلح الأوروبي 'المنهج'
ونظيرتها في أمريكا الشمالية 'المنهج' كثيرا ما يبدو أن يكون قريبا جدا في المعنى،
وأحيانا أبعد عن بعضهما البعض، وهذا يتوقف على السياق الذي تستخدم فيه. في التمييز
الذي يوجه عادة في بريطانيا، 'المنهج' يشير إلى المحتوى أو الموضوع لموضوع
الفردية، في حين أن 'المنهج' لتقف على مجمل المحتوى المراد تعليمه وتهدف إلى أن
تتحقق داخل مدرسة واحدة أو النظام التعليمي. في "المنهاج" في الولايات
المتحدة الأمريكية يميل مرادفا 'المنهج' بمعنى البريطانية.
لا ينبغي أن ينظر إليه ببساطة
المناهج الدراسية كنوع من المنهج السوبر بسبب وجود فارق نوعي بين البلدين. من
ناحية، يمكن اعتبار المناهج الدراسية وبرنامج الأنشطة، وبالطبع لمعرفة من قبل
التلاميذ في يجري المتعلمين. من جهة أخرى، والمناهج الدراسية يمكن تعريفها بأنها
كل التعلم، الذي تم التخطيط له وتسترشد المدرسة، سواء كانت تتم على في مجموعات أو
بشكل فردي، داخل أو خارج المدرسة. وهذا هو مدرسة واحدة للفكر فيما يتعلق المناهج
الدراسية إلى وجود خطة، في حين أن الآراء الأخرى على أنها الأنشطة.
شو يجعل بثقة خط للتمييز بين
المناهج الدراسية والمنهج الدراسي كما انه يعرف "المنهج" كبيان من الخطة
عن أي جزء من المناهج الدراسية، باستثناء عنصر تقييم المناهج الدراسية نفسها.
ويخلص إلى أن المنهج ينبغي أن ينظر في سياق عملية تطوير المناهج الدراسية الجارية.
ولذلك، فإن شروط هي مرادفة في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن في بريطانيا
المنهج هو جزء من منهج مصنوعة من أجزاء كثيرة. لكنني يجب أن تأخذ المنهج المدى
كجزء من منهج عندما يتم تعلمه اللغة أو تدرس كمادة متكاملة أو دعمها مع الآخرين،
أو في قسم من موضوع مختلف على سبيل المثال، إدارة الأعمال أو الدراما والتمثيل المسرحي.
وأود أن تنظر في "المنهج" باعتبارها إطارا مستقلة عندما يتم تدريسها لSL
/ FL أو علم مستقل كموضوع في إدارة أو مؤسسة. هنا
أي المنهج هو الأكثر عادة خطة ما هو المراد تحقيقها من خلال التعليم والتعلم لدى
الطلاب.
العوامل في بناء المنهج:
التمييز وتكوين الجمعيات يحدث
في القطاع من المنهج مهمة لشرح عوامل syllabub تصميم. المنهج هو شكل من أشكال الدعم لنشاط التدريس التي يتم
التخطيط لها في الفصول الدراسية وشكلا من أشكال التوجيه في بناء المواد التعليمية
المناسبة. فإنها تشعر بالقلق، من وجهة النظر هذه، مع ما هو الذي ينبغي القيام به
في الفصول الدراسية، وليس بالضرورة مع ما ينظر إليه على أنه علم أو علمت بذلك؛
دورها هو في الأساس لتجعل من الممكن للمدرس واحد لرسم تجربة أخرى . كل هذه الجوانب
الهامة تأتي عندما يكون لدينا لتصميم المنهج مع المواد الضرورية. وبالتأكيد هناك
عملية لتصميم المنهج بطريقة سليمة.
وتتلخص وتتمثل الأساليب
الرئيسية اثنين من المنهج، والتي تعتبر لبناء ذلك، دون أن يتم اقترحه ديفيز (1976)
حالات الاتصال
الاتصالات
تعني الحالة التي تكون فيها في ظروف معينة في واحد استخدام معين من لغة للتعبير معنى الحركة. على سبيل المثال، فإن الوضع في المنزل، والوضع في المتجر،
والوضع في المدرسة، والوضع في الأماكن العامة مثل مكاتب البريد والبنوك
والمستشفيات و حالات أخرى.
في الحالات المذكورة أعلاه، وليس بالضرورة استخدام كل الكلمات. يجب أن تكون هناك كلمة مناسبة مع الوضع وحدها، يمكن أن يكون هناك
المستخدمة في اثنين فقط أو ثلاث حالات. وبالتالي، في حالة هناك وتستخدم بعض الكلمات. على سبيل المثال، فإن الوضع في المنزل
في هذه الحالة هناك نوعان من الكلمات التي يمكن أن تستخدم في كل وهناك كلمة أو الكلمات التي يمكن أن تستخدم إلا في حالة
فقط. على سبيل المثال، هذه الكلمات هي غرفة أو الكلمات الشائعة سمعت واستخدامها في حالتين مختلفتين في وقت سابق، كما أنه يعطي المعنى العام. ولكن ليس كل أنواع الغرف المتاحة في كل الحالات من قبل. على سبيل المثال، هناك غرفة نوم فقط في المنزل، وليس
في المدرسة. وبالمثل، لم غرفة المعلمين غير موجودة في أي منزل. لأنه قد تم هذا أساسيات التعليم والتعلم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية، ثم جهد في عرض احتياجات الاتصال لتحديد أحرز الوضع. اللغة العربية في مناهج التعليم الابتدائي، وقد وضعت وزارة التربية والتعليم بعض مزيد من المبادئ التوجيهية تحديد الوضع المناسب التواصل مع جميع الأعمار. وقد تم تقسيم المهارات التواصلية كما أن هناك حالات في اللغة العربية في المناهج الدراسية الوطنية إلى ست حالات الشخصية تلاميذ المدارس بيئة بيئة المنزل، الالعاب السوق والبيئة الاجتماعية) (في كل حالة عدد من المواضيع بما في ذلك الأصدقاء محددة سلفا الحالة: الملابس. الطالب الشخصية صور المدرسة موضوعات البيئة المدرسية)، الأدوات المنزلية المنزل والأسرة منطقة الأعضاء الرئيسية البيئةالاتصالات تعني الحالة التي تكون فيها في ظروف معينة في
واحد استخدام معين من لغة للتعبير معنى الحركة. على سبيل المثال، فإن الوضع في المنزل، والوضع في المتجر، والوضع في
المدرسة، والوضع في الأماكن العامة مثل مكاتب البريد والبنوك والمستشفيات و حالات أخرى. في الحالات المذكورة أعلاه، وليس بالضرورة استخدام كل الكلمات. يجب أن تكون هناك كلمة مناسبة مع الوضع وحدها، يمكن أن يكون هناك المستخدمة في اثنين فط أو ثلاث حالات. وبالتالي، في حالة هناك وتستخدم بعض الكلمات. على سبيل المثال، فإن الوضع في المنزل في هذه الحالة هناك نوعان من الكلمات التي يمكن أن تستخدم في كل وهناك كلمة أو الكلمات التي يمكن أن تستخدم إلا في حالة فقط. على سبيل المثال، هذه الكلمات هي غرفة أو الكلمات الشائعة
سمعت واستخدامها في حالتين مختلفتين في وقت سابق، كما أنه يعطي المعنى العام. ولكن ليس كل أنواع الغرف المتاحة في كل الحالات من قبل. على سبيل المثال، هناك غرفة نوم فقط في المنزل، وليس في المدرسة. وبالمثل، لم غرفة المعلمين غير موجودة في أي منزل. لأنه قد تم هذا أساسيات التعليم والتعلم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية، ثم جهد في عرض احتياجات الاتصال لتحديد أحرز الوضع. اللغة العربية في مناهج التعليم الابتدائي، وقد وضعت وزارة التربية والتعليم بعض مزيد من المبادئ التوجيهية تحديد الوضع المناسب التواصل مع جميع الأعمار. وقد تم تقسيم المهارات التواصلية كما أن هناك حالات في اللغة العربية في المناهج الدراسية الوطنية إلى ست حالات الشخصية
تلاميذ المدارس بيئة بيئة المنزل، الالعاب السوق والبيئة الاجتماعية) (في كل حالة عدد من المواضيع بما في ذلك الأصدقاء محددة سلفا الحالة: الملابس. الطالب الشخصية صور المدرسة موضوعات البيئة المدرسية)، الأدوات المنزلية المنزل والأسرة منطقة الأعضاء الرئيسية البيئة
في الحالات المذكورة أعلاه، وليس بالضرورة استخدام كل الكلمات. يجب أن تكون هناك كلمة مناسبة مع الوضع وحدها، يمكن أن يكون هناك
المستخدمة في اثنين فقط أو ثلاث حالات. وبالتالي، في حالة هناك وتستخدم بعض الكلمات. على سبيل المثال، فإن الوضع في المنزل
في هذه الحالة هناك نوعان من الكلمات التي يمكن أن تستخدم في كل وهناك كلمة أو الكلمات التي يمكن أن تستخدم إلا في حالة
فقط. على سبيل المثال، هذه الكلمات هي غرفة أو الكلمات الشائعة سمعت واستخدامها في حالتين مختلفتين في وقت سابق، كما أنه يعطي المعنى العام. ولكن ليس كل أنواع الغرف المتاحة في كل الحالات من قبل. على سبيل المثال، هناك غرفة نوم فقط في المنزل، وليس
في المدرسة. وبالمثل، لم غرفة المعلمين غير موجودة في أي منزل. لأنه قد تم هذا أساسيات التعليم والتعلم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية، ثم جهد في عرض احتياجات الاتصال لتحديد أحرز الوضع. اللغة العربية في مناهج التعليم الابتدائي، وقد وضعت وزارة التربية والتعليم بعض مزيد من المبادئ التوجيهية تحديد الوضع المناسب التواصل مع جميع الأعمار. وقد تم تقسيم المهارات التواصلية كما أن هناك حالات في اللغة العربية في المناهج الدراسية الوطنية إلى ست حالات الشخصية تلاميذ المدارس بيئة بيئة المنزل، الالعاب السوق والبيئة الاجتماعية) (في كل حالة عدد من المواضيع بما في ذلك الأصدقاء محددة سلفا الحالة: الملابس. الطالب الشخصية صور المدرسة موضوعات البيئة المدرسية)، الأدوات المنزلية المنزل والأسرة منطقة الأعضاء الرئيسية البيئةالاتصالات تعني الحالة التي تكون فيها في ظروف معينة في
واحد استخدام معين من لغة للتعبير معنى الحركة. على سبيل المثال، فإن الوضع في المنزل، والوضع في المتجر، والوضع في
المدرسة، والوضع في الأماكن العامة مثل مكاتب البريد والبنوك والمستشفيات و حالات أخرى. في الحالات المذكورة أعلاه، وليس بالضرورة استخدام كل الكلمات. يجب أن تكون هناك كلمة مناسبة مع الوضع وحدها، يمكن أن يكون هناك المستخدمة في اثنين فط أو ثلاث حالات. وبالتالي، في حالة هناك وتستخدم بعض الكلمات. على سبيل المثال، فإن الوضع في المنزل في هذه الحالة هناك نوعان من الكلمات التي يمكن أن تستخدم في كل وهناك كلمة أو الكلمات التي يمكن أن تستخدم إلا في حالة فقط. على سبيل المثال، هذه الكلمات هي غرفة أو الكلمات الشائعة
سمعت واستخدامها في حالتين مختلفتين في وقت سابق، كما أنه يعطي المعنى العام. ولكن ليس كل أنواع الغرف المتاحة في كل الحالات من قبل. على سبيل المثال، هناك غرفة نوم فقط في المنزل، وليس في المدرسة. وبالمثل، لم غرفة المعلمين غير موجودة في أي منزل. لأنه قد تم هذا أساسيات التعليم والتعلم اللغة العربية في المرحلة الابتدائية، ثم جهد في عرض احتياجات الاتصال لتحديد أحرز الوضع. اللغة العربية في مناهج التعليم الابتدائي، وقد وضعت وزارة التربية والتعليم بعض مزيد من المبادئ التوجيهية تحديد الوضع المناسب التواصل مع جميع الأعمار. وقد تم تقسيم المهارات التواصلية كما أن هناك حالات في اللغة العربية في المناهج الدراسية الوطنية إلى ست حالات الشخصية
تلاميذ المدارس بيئة بيئة المنزل، الالعاب السوق والبيئة الاجتماعية) (في كل حالة عدد من المواضيع بما في ذلك الأصدقاء محددة سلفا الحالة: الملابس. الطالب الشخصية صور المدرسة موضوعات البيئة المدرسية)، الأدوات المنزلية المنزل والأسرة منطقة الأعضاء الرئيسية البيئة
أهمية المناهج الدراسية لتدريس
إنجاز أي شيء ذي قيمة، سواء
كانت كبيرة أو صغيرة، ويعتمد على الانتهاء من الأهداف والأنشطة والمعالم. منهج
فعال يقدم كل هذه الأمور. ويوفر المديرين والمعلمين والطلاب مع هيكل والشعور
التقدم. ولذلك، فإن أهمية وأثر المناهج الدراسية لا يمكن المبالغة فيها
المعلم الذي يعلم تعلم الطلاب
لها احتياجات جيدا بما فيه الكفاية لتعديل باستمرار البيئة الصفية في الاستجابة
لتلك الاحتياجات. ولذلك، يجب على المعلم وضع لها / سيرته الذاتية. أحيانا يعترف
هذا الرأي أن، لأن المعلمين ليسوا بعد على نحو كاف على استعداد لتدريس الرياضيات،
قد نحتاج مناهج مبتكرة الآن - مؤقتا - حتى نحصل على إنجاز مهمة تطوير المعلمين على
نطاق واسع. هذه هي وجهة نظر المنهج كما شرا لا بد منه - ونحن لا نريد ذلك، ولكن لا
نستطيع أن نفعل حتى الآن دون ذلك.
هو أن من المناهج الدراسية
كمادة مرجعية. حجة غني عن شيء مثل هذا. المعلمين لم يكن لديك الوقت أو الطاقة
لتطوير جميع المناهج الدراسية لجميع المواد الدراسية التي يدرسونها. ولذلك، فإنها
تحتاج إلى مواد مرجعية جيدة من التي يمكن من خلالها تشكيل المناهج الدراسية الخاصة
بهم. وهذا يسمح المعلمين لتكون خلاقة وللتعرف على أفكار جديدة. المنهج هو مكتبة
مرجعية للمدرسين من خلالها تصفح.
س منهج يسمح للمسؤولين لتقديم
برنامج تعليمي حيوي للطلاب الحاليين والمحتملين. المدارس والكليات والجامعات جذب
الطلاب مع مجموعة متنوعة من الجودة، والمناهج برنامج تنافسية ومرنة.
تأثير علىعلى المعلمين
س منهج يقدم المعلمين الأفكار
والاستراتيجيات لتقييم تقدم الطالب. يجب على الطالب تلبية المتطلبات الأكاديمية
معينة من أجل الانتقال إلى المستوى التالي. دون توجيه من أحد المناهج الدراسية،
ويمكن للمدرسين لا تكون على يقين من أنهم قد زودت المعرفة اللازمة أو فرصة للنجاح
الطالب في المستوى التالي، سواء كان ذلك ينطوي على مستوى المدرسة الثانوية أو
الكلية أو مهنة.
س منهج يعطي الطلاب على فهم
ما يجب إنجازه من أجل الحصول على درجة علمية. وبدون هذه المعرفة، سوف تضيع الطلاب
في متاهة من المقررات الدراسية التي تؤدي على ما يبدو إلى أي مكان. سيكون لديهم أي
ضمان بأنهم يأخذون الموضوعات السليم نحو دبلوم أو درجة. منهج يعزز شعور النظام
وهيكل في السعي لتحقيق النجاح الأكاديمي.
س A المنهج هو أكثر من تجميع مجموعة من المواد المطلوبة أكاديميا. يجب
النظر في العديد من الأشياء، مثل الاحتياجات التعليمية للطلاب، وإجماع من المعلمين
والإداريين، وتوقعات المجتمع، واختراقات الحالية في المجالات الأكاديمية.
o تصميم منهج ينطوي على تفاعل العديد من المشاركين، ليصل إلى ما
وراء جدار الأكاديمية للتأثير على المجتمع بأكمله. دون منهج فعال، فإن الطلاب لن
تكون قادرة على فهم أو مواجهة تحديات المجتمع. منهج إعداد الفرد مع المعرفة لتكون
ناجحة المواطنين، واثقة ومسؤولة.
الاساتذة يعرفون احتياجات
طلابهم أفضل من غيرهم من المشاركين في عملية المناهج الدراسية. بينما معايير
الدولة الاتحادية أو في كثير من الأحيان تملي المهارات من خلال المناهج الدراسية
مغطاة، يمكن للمعلم توفير نظرة ثاقبة على أنواع المواد والأنشطة والمهارات المحددة
التي تحتاج إلى أن تدرج. المعلمين من مستويات الصف متعددة قد تتعاون لتحديد
المهارات التي يحتاجها الطلاب في كل مستوى، والتأكد من أن المناهج الدراسية تعد
كافية الطلاب للتقدم إلى مستوى الصف التالي وتلبية المعايير.
لأنه يجب استخدام المعلمين
والمناهج الدراسية، وينبغي أن لديهم مساهمة في إنشائها. المعلم يمكن قياس ما إذا
كان النشاط سوف تدخل في إطار زمني محدد وما إذا كان سيتم إشراك الطلاب. إذا كان
المدرسون متعددة سوف تستخدم المناهج الدراسية، وتسمح العديد منهم ممكن لتوفير
المدخلات أثناء مرحلة الخلق. كما توفر مدخلات المعلمين، فإنها سوف تكسب ملكية في
المنتج النهائي وتشعر بمزيد من الثقة التي تم إنشاؤها المنهج مع اهتماماتهم
واحتياجات الطلاب الخاصة في الاعتبار.
يجب على المعلمين تنفيذ
المناهج الدراسية في الفصول الدراسية الخاصة بهم، وإصرارها على الخطة التي اتخذت
الكثير من الوقت، والتخطيط الدقيق والجهد لخلق. عند فشل المعلم في تنفيذ المنهج
قوي بشكل صحيح، وقالت انها تخاطر لا تغطي المعايير أو عدم تنفيذ ممارسات فعالة في
الفصول الدراسية. هذا لا يعني أن المعلم لا يمكن إجراء تغييرات طفيفة. في الواقع،
تم تصميم منهج قوي للسماح المعلم أن يكون مرنا وإلى إدراج عدد قليل من العناصر
الشخصية أو الاختيار من بين مجموعة مختارة من الأنشطة.
التفكير في منهج يسمح
المدرسين وغيرهم من المشاركين في عملية للعثور على أي نقاط الضعف في المناهج
الدراسية ومحاولة لجعله أفضل. المعلمين التفكير في المناهج الدراسية بطرق متعددة،
مثل الحفاظ على دورية لأنها تنفيذ المناهج الدراسية، وإعطاء الطلاب المسوحات
واستعراض النتائج أو تحليل البيانات وتقييم أداء الطالب الفردية. لا يمكن سوى
انعكاس تعمل على تحسين منهج معين، فإنه قد توجيه إنشاء المنهج الجديد
تعتبر فنون تقديم اللغة من الطرق التدريسية الفعالة
لتعليم وتعلم المهارات اللغوية مما تحفز قدرة التلاميذ على الفهم والتعبير وتقدير
جمال اللغة. فمن خلالها اكتسب التلاميذ جمال اللغة عن طريق التربية الممتعة بعيدا
عن المواقف التعليمية المملة. فالتدريس عن هذه الطريقة تشجع التلاميذ على تخطيط
النشاط وإعداده وتحصيل الفكرة الإبداعية كلاما وكتابة
فن تقديم اللغة
1.
الأناشيد
2.
الكلام الجماعي
3.
الملصقات
4.
التمثيل
5.
سجل القصاصات
6.
سرد القصة
7.
بطاقة التهاني
8.
الأمسية الشعرية
قائمة نظام لفظي في الكتب
الدراسية للطلاب في اللغة العربية 3
خطابات المستفادة هي كما يلي:
1 - ث
2 - ح
3 - خ
4 - ذ
5 - ز
6 - ش
7 - ص
8 - ض
9 - ظ
10 - ع
11 - غ
أسلوب لفظي
أسلوب لفظي هو أسلوب يعرف
باسم طريقة إصلاح أو طريقة عن طريق الفم وارتباط وثيق مع أسلوب الحركة مباشرة.
1 - تدريب سماع (تدريب الأذن)
2 - قل الصوت
3 - الجمل القصيرة
4 - الجملة طويلة.
5 - استخدام العبارة في المحادثة، والكلمات
والأسماء والأغاني والقصص
وسيتم ربط هذه الرسالة مع
رسائل أخرى وسوف يكون الطلاب قادرين على ممارسة يذكر هذه الرسالة في ظروف مختلفة.
وسيتم ربط هذه الرسالة مع
رسائل أخرى وسوف يكون الطلاب قادرين على ممارسة يذكر هذه الرسالة في ظروف مختلفة
وسيتم ربط هذه الرسالة مع
رسائل أخرى وسوف يكون الطلاب قادرين على ممارسة يذكر هذه الرسالة في ظروف مختلفة.
في مقدمة لمفهوم الاحالات
منهج اللغة العربية هذا كان يمر الكثير من المتاعب بينهما هو العثور على مواد
مرجعية مناسبة وكذلك الوصول إلى المعلومات هو المظهر رغبة المعلومات، لذلك، لإكمال
هذه المهمة في المواد المرجعية له علاقة كمجموعة في من بين العديد من أصدقاء آخرين
للمتعة وسهولة العمل للحصول على المعلومات. بين صعوبة في إكمال المهمة هو تحديد
وفهم متطلبات محتوى النص مهمة تم تحقيقه من الكتب ومواقع الانترنت. لتجنب وقوع
تزوير. في المسيح أحرز الكتابة وأدى هذا في عملية الكتابة بطيئة جدا وآخر واحد هو
المكان الذي نتج عن عملية الترجمة من الإنجليزية إلى الملايو واللغة العربية،
وأيضا في عملية إتمام مهمة معينة وبدا بطيئا وفي وقت متأخر إلى تاريخ الانتهاء حق
تقديم الدورات الدراسية لقد تغير هذا 3 مرات في هذا الوقت القصير، وهناك أيضا
المشاكل تعطى وقتا في استكمال هذه المهمة قصيرة جدا ومع ذلك، لا وقد تم الانتهاء
مهام ناجحة على الإطلاق.
في تقديم هذه المهمة، بشكل
غير مباشر أستطيع أن أفهم أهمية المنهج والمحتوى. وتسبب ذلك أيضا لي لقراءة كل
محتوى الكتاب المدرسي لغرض تحليل سياق التدريس.
كما أنني لاحظت اتخذت تغيير
كبير في المكان لي حيث إنني قلق جدا على المنهج والتعرف على أهميته للمعلم وأيضا
استخدام..
احمد فوأد عاين (2000)
المحرات اللغوية محيتها و طريق تنميتها . دار المسلم, الرياض
البرزي مجد محمد البكير (1989) مشكلات اللغة العرابية
المعاسرة, امن مكتبة الرسلة.
الرجه در عبده (1984)التتبق الصرفي. بيروت دار النحده العربية.
Brown,
H.D. (2001). Teaching by Principles: An Interactive Approach to
Language
Pedagogy. New York: Addison Wesley Longman Inc.
1 comment:
كيف يمكن تقييم المناهج المدرسية؟
UJ
UJ
http://www.ju.edu.jo/home.aspx
Jordan University
http://www.ju.edu.jo/home.aspx
Jordan University
[url]http://www.ju.edu.jo[/url]
http://medicine.ju.edu.jo/Home.aspx
Faculty of Medicine
[url]http://medicine.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
http://arts.ju.edu.jo/Home.aspx
Faculty of arts
[url]http://arts.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
http://law.ju.edu.jo/Home.aspx
Faculty of law
[url]http://law.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
http://business.ju.edu.jo/Home.aspx
Faculty of business
[url]http://business.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
http://centers.ju.edu.jo/en/ctc/Home.aspx
Cell Therapy Center
[url]http://centers.ju.edu.jo/en/ctc/Home.aspx[/url]
http://sites.ju.edu.jo/en/pqmc/Home.aspx
Accreditation and Quality Assurance Center
[url]http://sites.ju.edu.jo/en/pqmc/Home.aspx[/url]
http://science.ju.edu.jo/Home.aspx
Post a Comment